un

astuces

Blogroll

lundi 21 mai 2018

اللبس العربي

للباس التقليدي التونسي أو اللبس العربي كما هو شائع بتونس. هو مجموعة الملابس التي كان التونسيون يرتدونها واقتصر استعمالها اليوم على المناسبات الدّينية و الحفلات و الأعياد والموالد النبوية والأعراس وحفلات الختان
لا يختلف اللّباس التّقليدي التّونسي النّسوي حسب الجهات الّا في طريفة التّزويق فمثلا في الشّمال تطرّز الملابس بخيوط الفضّة و العدس و الكنتيل ، و في المدن السّاحليّة يتم تطريز الملابس بخيوط الحرير و الذّهب و تكون التّطريزات على شكل أشخاص و أزهار و حيوانات ، أمّا في الجنوب ، فتكون الملابس مزركشة بنماذج هندسيّة [2]. ونذكر منه:

الطّقريطة

و هي عبارة عن غطاء ل الرأس .

التاقية

هي عبارة عن لباس يوضع فوق الرأس يتم ترصيعه بالعدس و اللآلئ الصّغيرة و التّي تكون على أشكال أزهار .

السّفساري

و هو عبارة عن لحاف تغطّي به المرأة كامل جسدها ، يُصنع من الحرير و يكون أبيض اللّون .

مريول فضيلة

و هو قميص مخطّط مصنوع من القماش القطني .

الحرام أو الملية

و هي عبارة عن لحاف ترتديه المرأة و تشدّه بمشبكين 'الخلال' و الحزام ، و تك يقع ارتداؤها حسب المناسبات مثلا الملية الحمراء للمناسبات مثل الأعراس و حفلات الختان .

الجبة العكري

تُصنع من قطعتين من القماش و يكونان بلونين مختلفين ، عادة ما يكونان داكنين و تكون مطرّزة بخيوط من الذهب .[3]

الكدرون

و هو عبارة عن لباس مطوّق بحزام مطرّز يخيوط الذّهب من جهة العنق وهو أحد ألبسة العروس بمدينة الحمامات.

الحليّ 

هو المصوغ الذي كانت ولا تزال ترتديه النّساء التّونسيات والذي يعود تاريخ كثيرا من رموزه إلى العهد البونيقي، ثمّ تمّ إثراؤه إثر تعاقب عدّة شعوب مثل الرومانيون والبزنطيون والعرب والأتراك والأندلسيون[4]. و نذكر منه الريحانة وهي عبارة عن سلسلة متكوّنة من حلقات ذهبيّة مسطحة، الخُمسة، السّخاب وهو عبارة عن سلسلة من الذهب والفضة والعنب، الخلخال، الخلال...

اللّباس التّقليدي الخاص بالرّجال 

الجبّة 

و هي عبارة عن لباس خارجي فضفاض مفصّل و مخيّط له فتحة مطرّزة مكان الرّقبة و فتحتين مكان الذّراعين . يوجد أنواع مختلفة من الجِباب ، تختلف حسب نوعيّة القماش و المادّة المصنوعة منها.[5] وتعود جذور الجبة التونسية إلى الأمازيغية.. فكلمة جبّة متداولة في بلدان المغرب العربي؛ على سبيل المثال الجبّة القبائلية الجزائرية.

جِبّة الحْرِيرْ 

تكون مصنوعة إمّا من الحرير الطّبيعي أو من الحرير الاصطناعي ، و تكون عادة في اللّون الأبيض ، أو من قماش القرماسود و تكون في عدّة ألوان . يتمّ لباس الجّبة الحرير في المناسبات و الاحتفالات و الأعياد .

جبة المقردش  

تكون مصنوعة إمّا من الحرير الطبيعي و الصوف الأبيض، أو من الحرير الاصطناعي والصوف الممتاز ، تكون مخطّطة و يكون لونها عادة أسودًا أو خمريّا. يتمّ لباسها في المناسبات و لكنّها تًستعمل أكثر في الشّتاء .

جبة الصوف 

تكون منسوجة من الصوف و هي عبارة عن لباس شتوي ، لا يُستعمل في المناسبات و الأعياد ، و يكون لونها عادة أخضر ، أزرق أو رمادي . تسمّى أيضا 'طرشة' أو 'صادة' ، تشتهر بها منطقة الجريد ب جنوب تونس.

الجبّة القمراية 

تكون منسوجة من الكتان ، تكون في عدّة ألوان مثل الأبيض ، التّبني ، الجوهري و الرّمادي ، يتم لباس البيضاء في المناسبات ، أمّا بقيّة الألوان فيتمّ لباسها في فصل الصّيف كلباس يومي .

الكسوة 

هي الملابس التي يرتديها الرّجال تحت جبة و تتكوّن من عدّة عناصر  

الصّدرية 

هي عبارة عن ثوب يُلبس بالجزء الأعلى للجسم به فتحة مكان الكتفين و الإبطين و أخرى مكان العنق ، تكون رقبتها مطرّزة و بها جيب صغير مطرّز عل مستوى الصّدر.

الفرملة 

تختلف عن الصّدريّة بأنّها مشقوقة من الأمام ، مطرّزة من الجانبين و الرّقبة ، و بها جيبين داخليين يستعملان لوضع الوثائق والنقود.

البدعيتان 

الأولى داخليّة و هي الأكبر بها جيبان مطرزان صغيران، شريط ، حرج مهلل ، اثنان وثلاثون عقدة على اليمين واثنان وثلاثون عينا على اليسار تمتدّ من العنق إلى الخصر لتسهيل الغلق . و الأخرى خارجية و هي الأصغر ، بها فتحة من الأمام، جيبان داخليان، و رباط لشدّها من الخصر .

المنتان

يلبس فوق الفرملة ، أكمامه طويلة و مطرّز من جهة المعاصم

البرنس

و هو عبارة عن رداء مصنوع من الصوف يوضع على الكتفين في فصل الشتاء 

القشّابيّة

هي عبارة عن لباس شتوي ، تحاك مثل البرنس و لها غطاء رأسي

الشاشية  

و هي عبارة عن قبّعة و يكون عادة لونها أحمر .

البلغة 

تُنتعل البلغة في الأقدام ، تشبه الحذاء و لكن من دون خلفيّة لموضع القدم ، و هناك البلغة الصّيفيّة و الأخرى الشّتويّة. 

أصوله 

غالبية اللباس التقليدي التونسي تعود أصولها إلى أصول عربية كالجبة والجلباب والبدعية والعراقية والعمامة والسفساري (العباءة التونسية) والسروال بالإضافة إلى بعض الألبسة التي تعود إلى أصول تركية كالشاشية و الكسوة ، أو إلى أصول أمازيغية كالقشابية والبرنوس و التخليلة التونسية أو إلى أصول أندلسية. لكن تبقى أصول اللباس التونسي أمازيغية مثلما هو الحال في بلدان المغرب العربي كالجزائر والمغرب


ريحانة

الجبّة عكري و التّاقيّة

0 commentaires:

Publier un commentaire